الدراسة في تركيا

تعدّ الدراسة في تركيا خيارًا مثاليًا للعديد من الطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة حيث تتميز الكثير من الجامعات التركية بالاعتراف الدولي مما يجعلها وجهة مفضلة للكثير من الطلاب حول العالم، وتقدم هذه الجامعات مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والهندسية والتربوية والتاريخية والفنية وغير ذلك من التخصصات الأخرى.

الدراسة في تركيا

احصل على قبولك مجانا

الاستشارة

advanced divider

مقالات قد تهمك

advanced divider

شروط الدراسة في تركيا

تختلف شروط التسجيل في الجامعات التركية من جامعة إلى أخرى، ففي الجامعات الخاصة يتوجب على الطلاب تقديم:

  1. صورة مترجمة للشهادة المطلوبة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  2. صورة مترجمة لكشف الدرجات.
  3. صورة لجواز السفر.
  4. عنوان البريد الإلكتروني للطالب.
  5. صورة شخصية حديثة.

أما في الجامعات الحكومية فإن الشروط مشابهة لتلك المطلوبة في الجامعات الخاصة بالإضافة إلى ضرورة اجتياز امتحان TR-YÖS الذي يعتبر شرطا للقبول في الجامعات الحكومية التركية للطلاب الأجانب.

والدراسة في الجامعات الخاصة تعتبر الخيار الأمثل للطلاب الأجانب حيث أن الجامعات الخاصة لا تفرض شروطا صعبة عليهم مثل اجتياز امتحانات معينة كاليوس أو السات والقبول في الجامعات الخاصة شبه مضمون ولا يحتاج لوقت طويل.
ولأن الجامعات الحكومية تعتمد نظام المفاضلة لاختيار الطلاب لذلك فإن القبول في الجامعات الحكومية يتطلب درجات عالية للحصول على مقعد في التخصصات الطبية أو الهندسية بسبب المنافسة الشديدة على هذه التخصصات.

مميزات الدراسة في تركيا

الحياة الطلابية في تركيا

الحياة الطلابية في تركيا تتمتع بعدة ميزات تجعلها خيارا مفضلا بالنسبة للطلاب، فمن حيث البيئة تتمتع تركيا بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الجميلة كالبحار والأنهار والجبال وتتميز بالتنوع المناخي المختلف من مدينة إلى أخرى، وأما فيما يتعلق بالمواصلات يمكن للطلاب الاستفادة من نظام المواصلات المتطور والمتكامل ويشمل المترو والحافلات والتاكسي مما يسهل عليهم التنقل في المدن التركية بكل يسر وسهولة،

أما بالنسبة لخيارات السكن فهناك تشكيلة واسعة من الخيارات المتاحة بما في ذلك السكن داخل الحرم الجامعي والشقق المشتركة والمساكن الطلابية مما يسمح للطلاب بالعثور على الخيار الأنسب لهم بناءً على احتياجاتهم وميزانيتهم، وفيما يتعلق بالطعام يتمتع الطلاب بتجربة طعام غنية ومتنوعة في تركيا حيث يمكنهم تذوق الأطباق التقليدية والعالمية في مجموعة واسعة من المطاعم، لذلك تحظى تركيا باهتمام من قِبل الكثير من طلاب العالم.

تنوع التخصصات والجامعات

تتميز الجامعات التركية بتنوع كبير في التخصصات الجامعية مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الذين يبحثون عن تجربة تعليمية متميزة ضمن التخصص الذي يرغبون بدراسته، وتتنوع التخصصات في تركيا حيث تشمل الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والطب والصيدلة والعلوم الطبية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والزراعة وعلوم الكمبيوتر والفنون والأعمال والقانون والترجمة واللغات والعلوم الإدارية وغيرها الكثير.

وأيضا تتمتع الجامعات التركية بتخصصات فريدة مثل، التصميم الصناعي والعلوم البيئية والتسويق الرقمي وإدارة المشاريع وعلم النفس الإكلينيكي وغيرها الكثير.

كما يتوفر في تركيا الكثير من الجامعات ويبلغ عددها حوالي ٢٠٠ جامعة تتوزع على مختلف المدن التركية ومنها جامعات حكومية وأخرى خاصة، وهذا العدد من الجامعات يسهل على الطلاب اختيار الجامعة المحببة والمدينة المفضلة لإكمال مسيرتهم التعليمية في التخصص الذي يرغبون به.

منح الدراسة في تركيا

ومن مميزات الدراسة في تركيا هي وجود المنح الدراسية حيث أن تركيا تمنح العديد من الطلاب منحا دراسية لكي يستطيعوا إكمال دراستهم دون الالتفات إلى العوائق المادية وهذه المنح إما أن تكون جزئية أو كاملة

ومن أشهر هذه المنح هي منحة الحكومة التركية بالشراكة مع منحة البنك الإسلامي حيث تعد المنحة التركية واحدة من أكثر المنح الدراسية شهرة بين الطلاب حول العالم، بسبب تنوع التخصصات والبرامج الدراسية التي تقدم لجميع مستويات التعليم: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه، وتعد المنح الدراسية فرصة مثالية للطلاب لإكمال دراستهم الجامعية في الجامعات التركية سواء كانت حكومية أو خاصة.

الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

يمكن الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية في العديد من الجامعات وفي مختلف التخصصات، مثل: الطب والهندسة وإدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية ووغيرها..

وسنعرض أهم الجامعات الخاصة للدراسة باللغة الإنجليزية

  1. جامعة اسطنبول ميديبول
  2. جامعة اسطنبول آيدن
  3. جامعة أنقرة ميديبول
  4. جامعة بهتشه شهير اسطنبول
  5. جامعة آلتن باش
  6. جامعة الخليج
  7. جامعة اسطنبول أطلس
  8. جامعة اسكودار
  9. جامعة استينيا
  10. جامعة بيروني
  11. جامعة أنقرة ميديبول
  12. جامعة لقمان حكيم

أما الجامعات الحكومية التي يتوفر فيها الدراسة باللغة الإنجليزي، منها

  1. جامعة اسطنبول جراح باشا
  2. جامعة حجه تبه
  3. جامعة مرمرة
  4. جامعة غازي
  5. جامعة غازي عنتاب
  6. جامعة أتاتورك

انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا

ومن الميزات البارزة التي توفرها الدراسة في تركيا هي التكلفة الدراسة المنخفضة مقارنة بالدول الأوروبية.

فتجربة العيش في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية، مما يسهل على الطلاب الحصول على فرصة الدراسة في تركيا دون أن يكون عبء التكاليف المالية ثقيلا عليهم، وينبغي على الطلاب أيضا أن يأخذوا في الاعتبار تكاليف المعيشة في تركيا حيث يتراوح متوسط تكلفة المعيشة للطلاب بين 250 دولار و500 دولار شهريًا وهذا يعتمد بشكل كبير على مستوى الراحة والمعيشة الذي يختارها الطالب، وعمومًا تتأثر تكلفة الدراسة في تركيا بعدة عوامل منها طبيعة جامعية حكومية أو خاصة، ونوع التخصص، ومستوى الراحة التي يختارها الطالب.

ويعتبر هذا الجانب مهمًا بشكل خاص للطلاب الذين يبحثون عن فرصة للدراسة في بيئة أكاديمية متميزة دون الحاجة لتحمل تكاليف دراسية باهظة.

تجربة ثقافية مميزة

ومن مميزات الدراسة في تركيا هي التجربة الثقافية المميزة التي تقدمها، فتركيا بلد ذو تاريخ غني وثقافة متنوعة وهذا يتيح للطلاب فرصة استكشاف وتعلم الكثير عن تراثها الثقافي المتنوع.

ويمكن للطلاب الاستمتاع بالمعالم السياحية الرائعة في تركيا مثل الأماكن التاريخية والمساجد العريقة والأسواق التقليدية والتعرف على الآثار القديمة.

ويوجد في تركيا العديد من الطلاب من مختلف دول العالم وهذا التنوع الثقافي والتفاعل مع مختلف الثقافات يمكّن الطلاب من توسيع معرفتهم بثقافات وعادات الشعوب الأخرى.

والدراسة في تركيا تعتبر خيارا مهما للطلاب العرب حيث توفر تركيا بيئة تعليمية متنوعة ومثيرة وتتميز بقربها الجغرافي وتشابه العادات والتقاليد مع الثقافات العربية والإسلامية مما يسهل على الطلاب التكيف والاندماج سريعا مع المجتمع التركي.

استكمال الدراسة في تركيا

تمنح الجامعات التركية الفرصة للطلاب لاستكمال دراستهم في تركيا بشرط توافر الشروط اللازمة وتقديم الوثائق المطلوبة حيث يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية التأكد من تحقيق جميع شروط الالتحاق وتقديم الوثائق المطلوبة عند التسجيل في الجامعة.

ويتيح نظام الاستكمال الدراسي في تركيا للطلاب الفرصة لمواصلة تعليمهم في بيئة تعليمية مميزة ومن الضروري أيضًا التحقق من متطلبات اللغة والتأشيرات الخاصة بالطلاب قبل البدء في الدراسة، وبمجرد اختيار الجامعة المناسبة وتقديم جميع المستندات المطلوبة يمكن للطلاب البدء في الدراسة في تركيا.

بعض الطرق التي يمكن اتباعها لاستكمال الدراسة في تركيا تشمل:

  1. التقديم مباشرة إلى الجامعة المرغوبة كطالب جديد ثم بعد القبول يمكن تقديم الأوراق الخاصة بالجامعة السابقة لمعادلة المواد الدراسية واستمرار الدراسة.
  2. في حال تطلب الجامعة المرغوبة اختبارات مثل يوس أو سات وليس لديك النية للتسجيل فيها يمكنك التقديم إلى جامعة خاصة ثم طلب النقل إلى جامعة حكومية بعد ذلك مع مراعاة الشروط المفروضة من الجامعة الجديدة.

شهادات جامعية معترف بها

ومن مميزات الدراسة في تركيا أن الشهادات التي يحصل عليها الطلاب في الجامعات التركية تحظى بالاعتراف في العديد من دول الوطن العربي ودول الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر الشهادات التي يحصل عليها الطلاب فيها مرجعًا موثوقًا به من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا، ويشير هذا إلى السمعة الجيدة التي تتمتع بها الجامعات التركية على مستوى جامعات دول العالم والثقة التي يتمتع بها خريجوها في أسواق العمل المحلية والدولية.

ومن المهم أن نذكر أن عملية الاعتراف بالشهادات الجامعية قد تتطلب إجراءات وتقييمات معينة قبل تمام الاعتراف بها، وتختلف هذه الإجراءات من دولة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال يمكن أن تتطلب بعض الدول إجراء اختبارات إضافية أو التقييم من قبل هيئات خاصة قبل الاعتراف بالشهادة، ومع ذلك يتمتع الطلاب الذين يحملون شهادات من الجامعات التركية بفرص واسعة لمتابعة دراستهم أو ممارسة مهنهم في الخارج مما يعكس جودة الجامعات التركية في التعليم والتدريب الذي يتلقونه.

برامج التبادل الطلابي في تركيا

برامج التبادل الطلابي في تركيا توفر فرصًا متنوعة للطلاب لاكتساب تجارب تعليمية وثقافية مميزة، وتعمل هذه البرامج بشكل فعّال في كل الجامعات التركية سواء كانت خاصة أو حكومية وتتيح للطلاب التقديم في أي وقت بناءً على الشروط المحددة لكل برنامج.

مميزات برامج التبادل الطلابي

  1. تنوع الخيارات: تتوفر العديد من البرامج في مختلف التخصصات والمجالات الدراسية مما يتيح للطلاب اختيار البرنامج الذي يناسب اهتماماتهم وأهدافهم التعليمية.
  2. تجربة ثقافية غنية: يعيش الطلاب تجربة ثقافية مميزة من خلال الاندماج في المجتمع التركي والتفاعل مع الثقافة والتقاليد المحلية.
  3. تطوير اللغة: يتيح للطلاب فرصة تحسين مهاراتهم في اللغة التركية أو الإنجليزية حسب لغة الدراسة من خلال التواصل اليومي والدراسة في بيئة لغوية جديدة.
  4. اكتساب مهارات جديدة: يمكن للطلاب اكتساب مهارات جديدة وتطوير قدراتهم الشخصية والاجتماعية من خلال التحديات والتجارب التي يواجهونها خلال فترة التبادل.
  5. تشابك العلاقات: تتيح برامج التبادل الطلابي للطلاب فرصة التعرف على زملاء دراسة من مختلف دول العالم مما يسهم في بناء شبكة علاقات دولية قيمة للمستقبل.

شروط التبادل الطلابي في تركيا

  1. التقديم والقبول في البرنامج.
  2. مستوى جيد في اللغة التركية أو الإنجليزية.
  3. معدل تراكمي محدد.
  4. توافر الوقت المطلوب للمشاركة.
  5. الحصول على تأشيرة دراسية.
  6. وجود تأمين صحي.

أسعار الدراسة في تركيا

رسوم الدراسة في تركيا

تختلف رسوم الدراسة في تركيا باختلاف طبيعة الجامعة، ففي الجامعات الحكومية تعتبر الرسوم الدراسية أقل تكلفة من الجامعات الخاصة، وأيضا اختلاف التخصصات يلعب دورا محوريا في اختلاف الرسوم الجامعية حيث تعتبر التخصصات الطبية والهندسية الأعلى تكلفة مقارنة بالتخصصات الأخرى.

وأيضا تختلف الرسوم الدراسية باختلاف اللغة التي تم اختيارها للدراسة، فالدراسة باللغة الإنجليزية تعتبر أعلى تكلفة من الدراسة باللغة التركية.

والرسوم الجامعية بشكل عام قابلة للتغيير ومتأثرة بعوامل متعددة منها التغيرات في سياسات الجامعات والتكاليف العامة للمعيشة وغيرها..

تكاليف المعيشة في تركيا

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا بشكل كبير بناء على احتياجات الطالب الشخصية وتشمل هذه التكاليف عادة الإقامة وتكاليف الغذاء والمواصلات والمصروفات الشخصية.
فبعض الطلاب قد يفضلون الإقامة في السكن الجامعي مع مرافق مشتركة مثل الصالات الرياضية والمكتبات بينما يفضل البعض الآخر العيش في شقق خاصة لتجربة حياة أكثر استقلالية.

كما تختلف تكاليف المعيشة أيضا بناء على موقع الجامعة والمدينة التي تقع فيها فعلى سبيل المثال تكون تكاليف المعيشة في إسطنبول عادة أعلى من تكاليف المعيشة في مدن أخرى أقل حجما.

وينصح بالتخطيط للمصروف اليومي والشهري مثل الإيجار وتكاليف الطعام والمواصلات والمصروفات الشخصية كما ينصح بمراجعة هذه الميزانية بانتظام لضمان التزامها وتجنب أي مفاجآت مالية غير مرغوب فيها.
وبشكل عام يمكن أن يتراوح متوسط التكاليف الشهرية للطلاب في تركيا بين 250 و500 دولار مما يعني أن التكاليف السنوية قد تتجاوز 3000 دولار أمريكي.
ومع ذلك قد تختلف هذه الأرقام بشكل كبير بناءً على الظروف الشخصية واحتياجات كل طلاب كما ذكرنا، ومع ذلك تتميز تركيا بانخفاض تكاليف المعيشة مقارنة مع العديد من الدول الأخرى.

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا

تختلف تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا حسب العديد من العوامل: رسوم التسجيل في الجامعة تتراوح عادة بين 500$ و1000$ حسب الجامعة.

إذا كانت الجامعة تتطلب امتحان اليوس أو سات فتبلغ تكلفة الاختبار حوالي 100$.

للراغبين في دراسة التخصصات باللغة التركية يجب الحصول على شهادة إتقان اللغة التركية TOMER بتكلفة تقريبية تصل إلى 1000$.

بالنسبة للسكن يمكن أن تبدأ تكلفة السكن الجامعي المشترك من حوالي 1000$ سنويًا، أما السكن الخاص فيختلف تبعاً للمنطقة،
فتبدأ تكلفته من 350$ شهريًا وأيضا يختلف ذلك باختلاف المنطقة.
تكاليف الإقامة والتأمين الصحي تبلغ حوالي 300$ سنويًا بينما تكون تكاليف المواصلات والتنقل حوالي 150$ سنويًا.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تختلف تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا حسب التخصص، وتقديرات للرسوم السنوية:

  • الطب البشري وطب الأسنان: بين 15,000$ و 25,000$
  • الصيدلة: بين 10,000$ و 20,000$
  • الهندسة: بين 3,000$ و 7,200$

للطلاب الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية يتطلب ذلك سنة تحضيرية بتكلفة قد تصل إلى 3500$

تتراوح رسوم السكن الجامعي المشترك حوالي 2500$ وتختلف رسوم السكن الخاص حسب المنطقة. تقدر رسوم الإقامة والتأمين الصحي بحوالي 300$ سنويًا وتكاليف المواصلات حوالي 150$ سنويًا.

الدراسة في جامعات تركيا

الدراسة في تركيا الجامعات الحكومية

تتميز الجامعات الحكومية التركية بأنها ذات تصنيف متميز على مستوى جامعات العالم، وتعتمد في اختيارها للطلاب على المفضلات، ويتم اختيار الطلاب في الجامعات الحكومية التركية بناء على عدة تقييمات وأهمها اختبار القدرات اليوس أو اختبار السات الأمريكي أو المفاضلة بين الطلاب حسب معدلاتهم في الثانوية.

ويعتبر المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس ذو دور هام وكبير في المفاضلات بين الطلاب حيث تعتمد الجامعة على المعدلات العالية في اختيار طلابها.
واختبار اليوس يشمل مادة الرياضيات وبعض مواضيع الهندسة بالإضافة إلى أسئلة الذكاء.
وكل جامعة حكومية لها شروطها الخاصة من ناحية قبول الطلاب والمفاضلات والمعدلات المطلوبة وشروط استكمال الدراسة فيها وغير ذلك.

الدراسة في تركيا الجامعات الخاصة

قبول الطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا مقتصر على شهادة الثانوية، دون الحاجة إلى اختبارات قبول طلاب الأجانب كاليوس أو السات الذي هو شرط للدخول إلى الجامعات الحكومية، وتمتاز الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا بإمكان الدراسة فيها باللغتين الإنجليزية والتركية، ويمكن القبول في الكليات الطبية في الجامعات الخاصة بمعدل 70% فما فوق وهذه من ميزات الجامعات التركية الخاصة، ودائما ننصح الطلاب الأجانب بالتسجيل على الجامعات الخاصة لما توفره من العديد من الميزات وقوة الشهادات الصادرة عنها وبسبب شروطها اليسيرة وسهولة التقديم على الجامعات الخاصة.

مراحل الدراسة في تركيا

يتألف النظام التعليمي المدرسي في تركيا من ثلاث مراحل: الابتدائية (4 سنوات)، المتوسطة/الإعدادية (4 سنوات)، والثانوية (4 سنوات)، مما يجعل المجموع النهائي 12 سنة.

وبعد ذلك تأتي مرحلة البكالوريوس وتختلف مدة الدراسة فيها باختلاف التخصص، فمثلا: كلية الطب مدة الدراسة فيها ست سنوات، وكلية طب الأسنان مدة الدراسة فيها خمس سنوات، أما التخصصات الهندسية مدة الدراسة فيها أربع سنوات.

وبعد البكالوريوس تأتي مرحلة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وتختلف مدة الدراسة فيهما باختلاف التخصص ويطلب من الطلاب في هاتين المرحلتين كتابة أبحاث علمية ومناقشتها.

دراسة الثانوية في تركيا

تعتبر المرحلة الثانوية هي الخطوة الحاسمة في مسار التعليم المدرسي، حيث تمهد الطريق نحو التعليم الجامعي والمستقبل المهني، وتمتد هذه المرحلة عادة على مدار أربع سنوات دراسية وتخضع لإشراف وزارة التربية الوطنية التركية.

تقدم المدارس الحكومية والخاصة في تركيا برامج تعليمية معتمدة من الحكومة بينما تقدم المدارس الأجنبية مناهج خاصة ببلدانها مما يوفر تنوعا في الخيارات التعليمية، ويمكن للطلاب اختيار التعليم المفتوح أو الحر، مما يسمح لهم بدراسة المناهج بشكل مستقل دون الحاجة إلى الحضور اليومي في المدرسة.

وتركز المرحلة الثانوية على تنمية قدرات الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة من خلال تقديم مناهج تعليمية شاملة تشمل مختلف المواد العلمية والأدبية والإنسانية والفنية، ويعتبر الصف الثاني عشر أو البكالوريا هو آخر سنة في المرحلة الثانوية.

دراسة البكالوريوس في تركيا

تركيا تعدّ مقصداً رئيسياً للكثير من الطلاب الذين يسعون لدراسة البكالوريوس، حيث تتميز الجامعات التركية بجودة التعليم ومرونته مما يجعلها تنافس الجامعات العالمية، ويفتح باب القبول في الجامعات التركية سنوياً للطلاب، وتستمر مدة الدراسة فيها حسب نوع التخصص وأغلب التخصصات مدتها أربع سنوات.

وتتميز دراسة البكالوريوس في تركيا بأنه يتوفر في الجامعات التركية العديد من التخصصات كالطب والهندسة والعلوم والآداب وغيرها وتستخدم الجامعات في تركيا أحدث الوسائل التعليمية وتعمل على توفير بيئة تعليمية مثالية بالإضافة إلى اختيارها للكفاءات العلمية العالية.

وتعتبر تركيا وجهة سياحية جاذبة للطلاب الأجانب، كما توفر قاعات دراسية مجهزة بالإضافة إلى مختبرات البحث العلمي ولديها اهتمام بطلابها للوصول بهم إلى التفوق والإبداع.

ويستطيع الطلاب الأجانب التسجيل على الجامعات الحكومية والخاصة وينصح بالتسجيل على الجامعات الخاصة بسبب تميز هذه الجامعات محليًا ودوليًا وبسبب التسهيلات التي تقدمها هذه الجامعات من ناحية الشروط التي يجب توافرها وسهولة التقديم على الجامعات الخاصة.

مراحل التعليم العالي في تركيا

تعد دراسة الماجستير والدكتوراه في تركيا وجهة للكثير من طلاب دول العالم لما تقدمه الجامعات التركية من ميزات ومنح دراسية لطلاب الدراسات العليا وقد زاد الإقبال على الدراسات العليا من قِبل العديد من الطلاب بسبب يسر وسهولة التقديم عليها وكثرة الفرص في العديد من الجامعات وبسبب الرسوم المنخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى ولأن الشهادات الصادرة من الجامعات التركية تحظى باعتراف الكثير من دول العالم.

منح الدراسة في تركيا 2024 - 2025

تعد المنح الدراسية في تركيا من إحدى الطرق التي يستطيع الطلاب من خلالها تأمين المقاعد الجامعية في التخصص الذي يرغبون بدراسته، وبعض المنح تكون شاملة بشكل كامل حيث تضمن مقعد دراسي وتغطي الرسوم الجامعية وتؤمن السكن وتذاكر السفر والتأمين الصحي بالإضافة إلى راتب شهري، وأيضا بالمقابل يوجد منح جزئية تغطي أجزاء معينة مما ذكر.

وأشهر هذه المنح هي منحة الحكومة التركية حيث تعد المنحة التركية من أبرز الفرص الدراسية المرغوبة للطلاب عبر العالم نظرا لتوفيرها لفرص متنوعة في مجالات الدراسة المختلفة سواء كانت للبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه بالإضافة إلى إمكانية الدراسة في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة مجاناً وبدون أي رسوم دراسية.

وتتميز المنحة التركية بمجموعة من المزايا المهمة التي تجعلها محط إعجاب الطلاب فهي توفر راتب شهري يغطي احتياجات الطالب في تركيا، إضافة إلى تذكرة سفر مدفوعة الثمن ذهاباً وإياباً وإقامة طلابية مدفوعة التكاليف طوال مدة الدراسة مع توفير سكن مجاني للطالب، كما توفر المنحة بطاقة مواصلات مخفضة للطلاب بالإضافة إلى بطاقة لزيارة المتاحف والأماكن الأثرية مجاناً وتوفر فرص للتبادل الطلابي وتنظم العديد من الفعاليات والندوات في العديد من المجالات ويحصل فيها الطالب على تعليم مجاني دون دفع أي أقساط أو رسوم دراسية.

والمنحة التركية للمدارس: تقدم للطلاب في العام الأخير من المرحلة المتوسطة لدراسة المرحلة الثانوية في تركيا وتغطي كافة تكاليف الدراسة للطالب وتسهم هذه المنحة في زيادة فرص القبول في المنح الجامعية التركية للطلاب الراغبين فيها.

وهناك العديد من المنح الدراسية الأخرى التي يستطيع الكثير من الطلاب الاستفادة منها، ومنها منحة وقف الديانة التركي ومنحة البنك الإسلامي ومنحة الوقف التركية ومنحة النجاح ومنحة مجلس البحث العلمي والتكنولوجي ومنحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية ومنحة ابن سينا لدراسة الطب في تركيا وغيرها العديد من المنح الدراسية الأخرى.

التعليم في تركيا للأجانب

يعد التعليم في تركيا مميزا حيث تحتوي طبيعة الدراسة في تركيا عدة عوامل تجعلها وجهة جذابة للعديد من طلاب دول العالم.

يتمتع نظام التعليم في تركيا بالتنوع والجودة حيث توجد فيها جامعات مميزة تقدم برامج متنوعة باللغة الإنجليزية وتغطي مختلف التخصصات.

وتتميز تركيا بتكاليف دراسية مناسبة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى مما يجعلها خيارا مناسبا للطلاب الذين يبحثون عن فرصة جيدة بتكلفة مناسبة. وتحظى تركيا بموقع استراتيجي مميز يجعلها مركزا جذابا فهي تجمع بين الثقافات والتقاليد المتنوعة مما يسمح للطلاب بالاندماج في بيئة متعددة الثقافات وتوسيع آفاقهم العلمية والشخصية.

وتوفر تركيا فرص عديدة للتجربة العملية من خلال برامج التدريب العملي الذي يعزز مهارات الطلاب ويجعلهم أكثر تأهيلاً لسوق العمل بعد التخرج. ومن الجوانب الإيجابية الأخرى يتيح النظام التعليمي في تركيا للطلاب فرصة للتعرف على تاريخ وثقافة البلاد والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم السياحية الرائعة.
كما يتوفر في تركيا خيارات سكن متنوعة تتناسب مع احتياجات الطلاب المختلفة سواء كانوا يفضلون الإقامة في السكن الطلابي أو السكن الخاص.

وبشكل عام توفر تركيا بيئة مثالية للدراسة والتعلم للطلاب المقبلين على الدراسة فيها وبفضل تنوع برامجها التعليمية وتكاليفها المناسبة وبيئتها الثقافية المتنوعة كل ذلك جعل تركيا وجهة مفضلة وتجمعًا للطلاب الأجانب في تركيا.

الدراسة في تركيا للسوريين

تركيا تعتبر وجهة مثالية للطلاب السوريين والعرب بفضل جامعاتها الحكومية والخاصة ذات المستوى الأكاديمي العالي والكوادر التدريسية المتخصصة، كما توفر تركيا شهادات معتمدة في الكثير من دول العالم مع تكاليف دراسية ومعيشية مقبولة مقارنة بالدول الأوروبية.

وبفضل التقارب الثقافي والاجتماعي مع الثقافة العربية والموقع الجغرافي القريب تعتبر تركيا وجهة للكثير من الطلاب السوريين.

وتعتبر الجالية السورية من أكبر الجاليات العربية في تركيا، وعدد الطلاب السوريين في تركيا يفوق عدد طلاب أي دولة أخرى وذلك لما تقدمه تركيا من تسهيلات ومنح دراسية للطلاب السوريين.
ويمكن للطلاب السوريين إكمال دراساتهم العليا في تركيا ويمكنهم أيضا الانخراط في سوق العمل فور انتهائهم من مرحلة البكالوريوس.

وقد حقق الكثير من الطلاب السوريين التميز والإبداع في جامعاتهم حيث حصل الكثير منهم على الدرجات الأولى على مستوى جامعاتهم أو ربما على مستوى تركيا.

الدراسة في تركيا للمصريين

العديد من الطلاب المصريين يفضلون الدراسة في الجامعات التركية لأن الجامعات التركية امتازت بعدة ميزات جعلتها مركز اهتمام للكثير من الطلاب المصريين، ومن هذه الميزات أن القبول الجامعي مضمون بنسبة كبيرة في الجامعات الخاصة بغض النظر عن معدل الثانوية، وكذلك لأن التكاليف الدراسية ورسوم التسجيل منخفضة مقارنة مع الدول الأوروبية، ولأن الجامعات التركية توفر تنوع واسع في التخصصات الجامعية بالإضافة إلى أنها تتحلى ببيئة إسلامية محافظة تساعد على التأقلم.

وتوفر الجامعات التركية إقامة طلابية، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في التعليم بالجامعات التركية الخاصة.

وهذا كله جعل الدراسة في تركيا مركز اهتمام كبير للكثير من الطلاب المصريين الذين يطمحون في إكمال مسيرتهم الدراسية في الخارج، وقد حقق الطلاب المصريين نجاحات كبيرة في الجامعات التركية في تخصصات الطب والهندسة وغيرها وأبدعوا في مجالاتهم في سوق العمل وهذا كله يعود إلى مستوى التعليم المتميز الذي تقدمه الجامعات التركية لطلابها.

أفضل التخصصات الدراسية في تركيا

تتميز الجامعات التركية بتنوع التخصصات فيها حيث تشمل هذه التخصصات كافة المجالات العلمية والطبية والهندسية والإنسانية، وسأورد في هذه الفقرة أكثر التخصصات المطلوبة والمثيرة للاهتمام في تركيا:

الطب البشري

يعتبر الطب البشري من أكثر التخصصات التي يبحث عنها الطلاب العرب في تركيا، نظرا للتطور الكبير في المجال الطبي والصحي في تركيا خلال السنوات الأخيرة.
وقد اهتمت الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة اهتماما كبيرا بالدراسات الطبية حيث يتوفر دراسة هذا التخصص باللغتين الإنجليزية والتركية.
وتوفر الجامعات التركية أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية وتمتلك كفاءات تعليمية متميزة، وتتيح الجامعات التركية للطلاب إكمال دراستهم في مختلف دول العالم بعد الانتهاء من الدراسة لأن الشهادات الصادرة منها معترف بها عالميا، وتبلغ مدة دراسة كلية الطب البشري في الجامعات التركية ست سنوات.

طب الأسنان

تخصص طب الأسنان في تركيا مطلوب بشكل كبير من قبل العديد من طلاب دول العالم حيث توفر الجامعات التركية برامج دراسية عالية الجودة في هذا المجال بتكاليف دراسية معقولة مقارنة بالبلدان الأخرى.
وقد اهتمت تركيا في هذا المجال حيث أنشأت العديد من المختبرات والمستشفيات الحديثة لكي يتمكن الطلاب من التدريب العملي بشكل أفضل.
وتبلغ مدة الدراسة في تخصص طب الأسنان في الجامعات التركية خمس سنوات.

الهندسة الطبية الحيوية

دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا تركز على تطبيقات الهندسة في المجال الطبي والصحي وتشمل هذه الدراسة مواضيع مثل تصميم وتطوير الأجهزة الطبية والتحكم في العمليات الحيوية وتصوير الطب الشمولي وتقنيات تحليل البيانات الطبية.
ويتيح للطلاب فرصة التدريب العملي في مستشفيات ومراكز بحثية متقدمة مما يؤهلهم لمهن مثل مهندسي الصحة والطب الحيوي والبحث العلمي في مجالات الطب الحيوي.
وتبلغ مدة الدراسة في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية أربع سنوات.

الهندسة المعمارية

دراسة الهندسة المعمارية في تركيا تتميز بالعديد من الجوانب الإيجابية فتركيا تضم عددًا كبيرًا من الجامعات التي تقدم برامج دراسية متميزة في هذا المجال ونتيجة للنهضة المعمارية التي شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة.
كما أن تركيا تحظى بتاريخ طويل في مجال الهندسة المعمارية والعمارة الإسلامية مما يوفر بيئة تعليمية وثقافية غنية للطلاب.
وتبلغ مدة الدراسة في تخصص الهندسة المعمارية في الجامعات التركية أربع سنوات.

هندسة الطيران

يعتبر تخصص هندسة الطيران من التخصصات المهمة والمرغوبة في تركيا بسبب التطور الكبير الذي شهدته تركيا في مجال هندسة الطيران، حيث تعتبر تركيا من الدول المتقدمة في هذا المجال وعملت على اختراعات حديثة للطائرات المسيّرة والحربيّة ذات المواصفات العالية.
وتبلغ مدة الدراسة في تخصص هندسة الطيران في الجامعات التركية أربع سنوات.

إدارة الأعمال

دراسة إدارة الأعمال في تركيا حظيت باهتمام واسع من الكثير من طلاب دول العالم، وشمل تخصص إدارة الأعمال مناهج دراسية شاملة تغطي مجالات مثل التسويق والمالية وإدارة الموارد البشرية مع التركيز على التطبيقات العملية والدراسات المتجددة في سوق العمل
كما توفر فرصاً للتدريب العملي من خلال التدريب في الشركات والمنشآت التجارية الكبرى.
وتبلغ مدة الدراسة في تخصص إدارة الأعمال في الجامعات التركية أربع سنوات.

وأيضا يوجد العديد من التخصصات المهمة فيه تركيا ومنها

  1. الصيدلة
  2. هندسة الذكاء الاصطناعي
  3. العلاج الطبيعي
  4. هندسة الكمبيوتر
  5. هندسة البرمجيات
  6. هندسة الميكاترونيكس
  7. الهندسة المدنية
  8. هندسة السيارات
  9. هندسة الميكانيك

أفضل ثلاث جامعات في تركيا

جامعة اسطنبول آيدن:
تعتبر هذه الجامعة من أهم وأقوى الجامعات في الأفرع الهندسية والإدارية في تركيا، وتعتبر الجامعة المفضلة لدى الطلاب الأجانب.

جامعة اسطنبول ميديبول:
تعتبر جامعة اسطنبول ميديبول الأولى في الأفرع الطبية، ومؤسس هذه الجامعة هو وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا، وتمتلك هذه الجامعة 10 مشافي في اسطنبول فقط.

جامعة البيروني:
تتميز جامعة البيروني بقربها من وسط المدينة وتوفر المواصلات والأقساط المناسبة للطلاب.

وهذه أهم ثلاث جامعات بشكل عام، ويختلف تصنيف الجامعات من حيث أهميتها بحسب اختلاف التخصص المراد دراسته.

عيوب الدراسة في تركيا

وكما أن للدراسة في تركيا العديد من الميزات التي تجعلها وجهة للكثير من طلاب دول العالم، كذلك تحتوي على عدة عيوب لابدّ من بيانها وتوضيحها للطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا، ومعظم هذه العيوب يمكن التغلب عليها مع مرور الوقت، وهي:

  • التفاعل الاجتماعي:
    يواجه معظم الطلاب الذين انتقلوا حديثا إلى تركيا بيئة دراسية جديدة، حيث يصطدمون فيها بتحديات التفاعل الاجتماعي نتيجة اختلاف العادات والتقاليد والثقافات.
    هذه الاختلافات قد تؤدي إلى خلق فجوة بينهم وبين زملائهم الأجانب مما يعقّد التواصل ويسهم في حدوث سوء فهم وأحيانا يؤدي ذلك إلى تعاملات سلبية ومظاهر عنصرية تعيق الطلاب عن ممارسة حياتهم اليومية بحريّة.
  • اللغة التركية:
    يحتاج الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا إلى معرفة باللغة التركية بمستوى جيد لأنهم قد يواجهون العديد من المواقف اليومية التي تتطلب معرفة باللغة التركية أثناء إقامتهم في تركيا مثل استخدام وسائل المواصلات والتسوق والتفاعل مع الناس.
    وقد يجد الطلاب في بعض الأقسام التي تدرس باللغة الإنجليزية بعض الأساتذة يستخدمون مصطلحات تركية خلال شرحهم لكي يوصلوا الفكرة للطلاب بشكل أفضل أو ربما بسبب أنهم لا يتحدثون الإنجليزية بطلاقة.
    فمن الأفضل أن يكتسب الطلاب أساسيات اللغة التركية ويتعلموا الكلمات التي يحتاجونها بشكل يومي حتى لو اختاروا الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • تكلفة المعيشة:
    ومن عيوب الدراسة في تركيا أن أسعار السكن في تركيا ترتفع بشكل مستمر سنويا مما يجعل من الصعب على الطلاب العثور على سكن بأسعار مناسبة خلال فترة دراستهم مما يؤدي إلى أزمة معيشية لدى الكثيرين.
    وتركيا تواجه تحديات اقتصادية مستمرة ويؤدي ذلك إلى زيادة الأسعار بشكل ملحوظ سواء في مجال المواصلات والسكن والسلع الغذائية وهذا يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للطلاب.
  • ارتفاع أسعار بعض التخصصات في الجامعات الخاصة:
    رسوم الجامعات الخاصة في بعض التخصصات مرتفعة وتزداد باستمرار كل عام، ولكن على الرغم من ذلك تعتبر هذه الرسوم مناسبة مقارنة مع الكثير من الجامعات في أوروبا.
  • الازدحام:
    ازدحام المرور في المدن الكبرى في تركيا يعتبر من عيوب الدراسة في تركيا حيث يمكن أن يكون عائقا للعديد من الطلاب وقد يؤدي ذلك إلى تأخرهم عن المحاضرات والدروس.
    ولتجنب ذلك يستطيع الطلاب الإقامة في السكن الجامعي الذي تؤمنه الجامعة لطلابها مما يوفر ذلك على الطلاب الوقت والجهد والمال.

التقديم للدراسة في تركيا

يمكنك مراسلتنا على المعرّفات الرسمية وستحصل على استشارات مجانية ونصائح في اختيار الجامعة والمدينة التي تناسب رغباتك الشخصية، ويمكننا مساعدتك في التسجيل على الجامعات الحكومية والخاصة بدرجة عالية من الاحترافية والخبرة، ونعتبر نحن فريق سنة SENETEAM من أفضل مكاتب الدراسة في تركيا للتقديم على الجامعات الخاصة والحكومية.

الأسئلة الشائعة عن الدراسة في تركيا

ما هي شروط الدراسة في تركيا؟

تختلف شروط الدراسة في تركيا باختلاف طبيعة الجامعة إذا كانت حكومية أو خاصة:
فالجامعات الحكومية تشترط شهادة الثانوية واجتياز امتحان قبول الطلاب الأجانب اليوس أو السات وشهادة اللغة تومر إذا كانت الدراسة باللغة التركية، أو توفل أو آيلتس إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية.
أما الجامعات الخاصة يكفي وجود شهادة الثانوية ولا تطلب معدلات عالية للأفرع الطبية والهندسية.

كيف أبدأ الدراسة في تركيا؟

في بداية الأمر حدد المدينة والجامعة المناسبة لرغباتك الشخصية وخططك المستقبلية، ثم تواصل معنا واحصل على الاستشارة المجانية والتسجيل الاحترافي بوقت قياسي.

متى تبدأ الدراسة في تركيا 2024؟

يبدأ العام الدراسي الجديد في تركيا عادة في بداية شهر أكتوبر ويستمر حتى نهاية شهر يونيو.

أيهما أفضل الدراسة في تركيا أم روسيا؟

الدراسة في تركيا تتميز على الدراسة في روسيا بعدة ميزات، منها تنوع لغة الدراسة والطقس المعتدل والبيئة الثقافية المتنوعة وتركيا توفر بيئة آمنة وتكاليف دراسية ومعيشية منخفضة مقارنة بالتكاليف الدراسية في روسيا.

كم يحتاج الطالب شهريا في تركيا؟

يعتمد مصروف الطالب في تركيا على نمط معيشته واختياره للسكن، وعموما يمكن العثور على إيجارات مناسبة تتراوح بين 150 إلى 250 دولار شهريا.
بينما يحتاج الطالب إلى حوالي 200 إلى 300 دولار أمريكي شهريا لتغطية المصاريف الأساسية.

معدل 60 ماذا يقبل في تركيا؟

الالتحاق بالجامعات الحكومية في تركيا يتطلب معدلًا لا يقل عن 90% للتخصصات الطبية و 85% للتخصصات الهندسية.
أما في الجامعات الخاصة فيكفي معدل 80% للكليات الطبية، و 70% للمجالات الهندسية، و 60% لبقية التخصصات، ويمكن أن يحقق معدل 60 تخصصات هندسية عديدة في الجامعات الخاصة.

هل الدراسة في تركيا صعبة؟

الدراسة في تركيا ليست بالصعبة فهي توفر بيئة مثالية للطلاب تساعدهم على التميز والإبداع، ويمكن التعرف على طلاب من مختلف أنحاء العالم لأن تركيا تعتبر تجمعا للطلاب الدوليين، وقد يواجه الطالب بعض التحديات في بداية الطريق نظرا لكونها تجربة جديدة أو قد يواجه صعوبة في تعلم اللغة التركية ولكن مع مرور الوقت سيتكيف تماما مع الواقع وسيعمل على تحقيق أهدافه وطموحاته.

لماذا الدراسة في تركيا؟

لأن تركيا تعد بيئة ملائمة للدراسة يستطيع الطلاب تحقيق أهدافهم وطموحاته من خلالها ولأن التعليم الجامعي في تركيا يتميز بتصنيف عالمي متميز، وبوجود كفاءات علمية عالية، ومناهج حديثة، ودعم للأبحاث العلمية، بالإضافة إلى نظام تبادل طلابي، ويوفر أحدث الأجهزة الطبية والهندسية والمختبرات الكيميائية.

لماذا اخترت الدراسة في تركيا لدراستك الجامعية؟

لأن الجامعات التركية ذات تصنيف عالمي متميز وتتميز بوجود كفاءات علمية عالية ومناهج حديثة وتشجع على الأبحاث العلمية وتمتلك نظام التبادل الطلابي وتحتوي على أحدث الأجهزة الطبية والهندسية والمختبرات الكيميائية.

كيف أستطيع دراسة الجامعة بدون شهادة الثانوية في تركيا؟

الشهادة الثانوية شرط أساسي للتسجيل على الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا وبناء على ذلك لا يمكن لمن لا يحمل الشهادة الثانوية التسجيل على الجامعات التركية.

ما هي شروط المنح الدراسية في تركيا؟

تختلف شروط التسجيل على المنح الدراسية في تركيا بحسب اختلاف المنحة حيث أن كل منحة تعتمد شروط معينة لقبول الطلاب، ويمكنكم التواصل معنا عبر المعرّفات الرسمية لتزويدكم بتفاصيل أكثر عن المنح الدراسية في تركيا.

ما الوثائق المطلوبة للدراسة الجامعية في تركيا للسودانيين؟

التسجيل على الجامعات التركية للطلاب الأجانب يتطلب الشروط ذاتها دون التفرقة بين طلاب السودان أو مصر أو غيرها. وقد سبق وأن ذكرنا شروط التسجيل على الجامعات الحكومية والخاصة في هذا المقال.

لماذا اخترت دراسة الهندسة الكيميائية في تركيا؟

لأن تركيا توفر مختبرات كيميائية متقدمة تساهم في التدريب العملي على التفاعلات الكيميائية وتوفير تعليم متميز للطلاب المقبلين على دراسة هندسة الكيمياء.
بالإضافة إلى أن الجامعات التركية تشجع الطلاب على كتابة أبحاث علمية ضمن تخصص الكيمياء مما يزيد اطلاعهم ومعرفتهم في تخصصهم بشكل أوسع.

كيف أحصل على منحة دراسية حكومية للدراسة في تركيا؟

تمنح تركيا الطلاب الأجانب سنويًّا العديد من المنح الدراسية لكي يستطيعوا متابعة دراستهم بشكل أفضل لتحقيق مستويات عالية من التميز والإبداع، ويمكنكم التواصل معنا عبر المعرّفات الرسمية لتزويدكم بمواعيد التسجيل على المنح الجامعية وكيفية الاستفادة منها.

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟

هناك العديد من السلبيات للدراسة في تركيا يجب وضعهم في عين الاعتبار للمقبلين على الدراسة في تركيا، ولكن يمكن تخطي هذه العوائق مع مرور الوقت فيمكن أن نعتبرها عوائق آنيّة ومنها:
ارتفاع أسعار بعض التخصصات في الجامعات الخاصة، والازدحام في المواصلات في المدن الكبرى، واللغة التركية حيث يحتاج الطلاب لمستوى جيد من المعرفة باللغة التركية لممارسة حياتهم اليومية، صعوبة التفاعل الاجتماعي والانخراط في المجتمع في بداية الأمر.

هل يمكن الدراسة في تركيا بدون بكالوريا؟

لا يمكن التقديم على الدراسة في الجامعات التركية بدون الحصول على شهادة البكالوريا، إذ تعتبر هذه الشهادة شرطاً أساسياً للتسجيل سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

كم ساعات الدراسة في تركيا؟

تبلغ ساعات الدراسة في تركيا عادةً ما يقارب 7 ساعات، حيث يبدأ الدوام الصباحي عند الساعة 9 صباحا وينتهي عند الساعة 4 عصرًا.

هل يوجد جامعات في تركيا تدرس باللغة العربية؟

نعم؛ توفر العديد من الجامعات التركية الخاصة والحكومية فرص الدراسة باللغة العربية في العديد من الكليات ومنها كليات التربية والتاريخ والعلوم الإسلامية وغير ذلك من الكليات.

ما هي أفضل جامعة لدراسة الطب في تركيا؟

جامعة اسطنبول ميديبول تعتبر الجامعة الأولى في الأفرع الطبية، ومؤسس هذه الجامعة هو وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا، وتمتلك هذه الجامعة ١٠ مشافي في اسطنبول فقط.

ما هي أقوى جامعة لدراسة الهندسة في تركيا؟

جامعة اسطنبول آيدن تعتبر من أهم وأقوى الجامعات في الأفرع الهندسية والإدارية وهي الجامعة المفضلة لدى الطلاب الأجانب.

تواصل معنا

هل لديك المزيد من الاستفسارات ؟

أرسل لنا استفسارك و سيتواصل معك فريقنا لتقديم الدعم و الاستشارة اللازمة
التسجيل في الجامعات التركية

شارك المقال مع اصدقـائك:

انسخ رابط الصفحة:

لوغو فريق سنة
تعرف على كل ما يخـص الدراسـة في تركيا من خلال فريق سنة للدراسة في الجامعات التركية، بخبرة تزيـد عن 8 سنوات بفريق استشاري مختص وأكثر من 250 وكيل حول العالم
اشترك في نشرتنا الأخبارية
النشرة الأخبارية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 فريق سنة   |    مدعوم من ahmad